الاثنين، 9 نوفمبر 2020

طرح Ant Group كان من المفترض أن يكون الأكبر فى الطروحات العالمية


شنغهاى – أ.ق.ت – فادى لبيب : كان من المتوقع أن تبدأ شركة Ant Group الصينية العملاقة في مجال التكنولوجيا المالية ظهورها التجاري لأول مرة في هونغ كونغ وشنغهاي يوم الخميس الماضى ... بتقييم بنحو 310 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم .. وكان من شأن الظهور الأول أن يجعل الشركة أكثر قيمة من كل من البنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة في الصين ، وفقًا لتصنيف Fortune Global 500 لعام 2020 ، إذ أن بورصة شنغهاي أخبرت مجموعة Ant في إشعار أن التغييرات في المتطلبات التنظيمية للتكنولوجيا المالية و "القضايا الرئيسية" الأخرى تعني أن الشركة لم تفي بالمتطلبات اللازمة للإدراج في البورصة .. وكانت مفاجأة لـ Ant قبل ساعات فقط من التعليق ، فقد كانت الشركة لا تزال تؤكد على مسألة الحاضرين لحفل ما بعد الإكتتاب العام المخطط له في هونغ كونغ ، وفقًا لبلومبرج .

3 تريليونات دولار

وكانت شركة Ant Group تهدف إلى جمع المزيد من السيولة في طرحها العام الأولي أكثر من أي طرح عام آخر في التاريخ ، ويغذي الظهور الضخم طلبًا غير مسبوق بالمثل بين مستثمري التجزئة ، وحصلت شركة الخدمات المالية - وهي فرع من إمبراطورية علي بابا التابعة لجاك ما - على طلبات بأكثر من 3 تريليونات دولار من مستثمري التجزئة عبر قوائمها المزدوجة في هونغ كونغ وشنغهاي. تم رفع ما يقرب من 19.1 تريليون يوان (2.9 تريليون دولار) من العطاءات في شنغهاي من الإكتتاب العام ، وفقًا للإيداعات التنظيمية. وكان المبلغ 872 ضعف عرض البورصة من الأسهم.

ويرى مراقبون أن طرح أسهم الشركة نعمة لـ " بكين " ، التي شجعت أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد على الإدراج في الداخل بدلاً من البورصات في الولايات المتحدة ، حيث يتزايد التدقيق في الشركات الصينية مع استمرار الحرب التجارية المستمرة منذ فترة طويلة .. كما تأمل بكين أن يجتذب قرار الشركة ببيع 1.67 مليار سهم في كل من هونج كونج وشنغهاي ، فى حين يعني أن الطرح العام الأولي سيجمع حوالي 34.4 مليار دولار ويقيم الشركة بأكثر من 310 مليار دولار ، وكان الرقم القياسي السابق للإكتتاب العام الأولي هو شركة النفط السعودية  " أرامكو "، التي جمعت 29.4 مليار دولار عندما أصدرت أسهما في بورصة الرياض في ديسمبر الماضي .

تشير التقارير إلى أن استجابة المستثمرين كانت مثيرة ، حيث يمكن أن يزيد المبلغ الذي تم جمعه بمقدار 5.2 مليار دولار إذا تم استخدام خيار التخصيص الزائد بنسبة 15٪ ، وبسبب الطلب القوي من المستثمرين المؤسسيين العالميين ، فقد تجاوز الإكتتاب في " أسهم هونج كونج " خلال الساعة الأولى من التسعير.

وينتظر أن تتضاعف حصص 40 مستثمرًا أجنبيا في شركة  Ant، حينما يبدأ التداول على أسهمها في وقت لاحق من مطلع نوفمبر المقبل، إذ ستبلغ القيمة السوقية للشركة بعد بيع الأسهم نحو 313 مليار دولار مقارنة مع نحو 150 مليار دولار فقط بالعام 2018 بعد انتهائها من الجولة التمويلية في حينه.

ومن المقرر أن تجمع  Ant34.5 مليار دولار عبر الطرحين في نوفمبر ، محطمة الرقم القياسي لإجراءات الإكتتاب العام الذي حققته أرامكو السعودية العام الماضي  ، ومن المرجح أن يقدّر الإدراج قيمة Ant بأكثر من 313 مليار دولار. على أن تبدأ الشركة التداول في هونغ كونغ يوم الخميس ؛ بما من غير الواضح متى ستبدأ الأسهم بالتداول في شنغهاي.

أغنى الشخصيات 

هذا وستجعل حصة مؤسس شركة علي بابا - جاك ما - البالغة 8.8٪ في شركة Ant ، من أغنى الشخصيات وبالتحديد في المرتبة الـ11 ، وترسيخ مكانته كأغنى رجل في الصين بصافي ثروة قدرها 71.1 مليار دولار - وفقًا لـ بلومبرج -  اعتبارًا من 26 أكتوبر ، كان في المركز السابع عشر على مستوى العالم ، بعد أن أضاف 14 مليار دولار إلى ثروته حتى الآن في عام 2020.

وكان طرح مجموعة علي بابا القابضة المحدودة للتجارة الإلكترونية في 18 سبتمبر 2014 (المدرجة في بورصة نيويورك) ، هو الأعلى بقيمة هائلة بلغت 21.8 مليار دولار ، ليصل إجمالي الاكتتاب العام إلى 25 مليار دولار.. وعلى الرغم من أن شركات التكنولوجيا تُدرج تقليديًا في بورصة ناسداك ، فقد اختارت علي بابا بورصة نيويورك (NYSE) .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق