الخميس، 27 يوليو 2023

خبير للخصوصية عبر الإنترنت : الشبكات الاجتماعية تجمع بيانات عنك بـ 3 طرق


ميدستون – إنجلترا : قال بول بيشوف، المحامى وخبير الخصوصية عبر الإنترنت ومحرر موقع Comparitech.com / كومباريتيك إن : " إنستغرام وثريدز" مثل معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى، يجمعون بيانات عنك بثلاث طرق :...


أولاً : المعلومات التي تقدمها عن طيب خاطر، مثل المعلومات التي تستخدمها للتسجيل في الحساب وتفاصيل ملفك الشخصي ومنشوراتك.


ثانياً: وهناك بيانات يتم جمعها في الخلفية أثناء استخدامك للخدمة، مثل عنوان IP الخاص بك وموقعك، وما المنشورات والميزات التي تتفاعل معها، ومتى ومدة استخدامها، ولغتك، وتفاصيل جهازك.


ثالثاً : يمكن للشبكات الاجتماعية الحصول على معلومات من أطراف ثالثة، كوسطاء البيانات والسجلات العامة وتتبع ملفات تعريف الإرتباط، وعندما تستخدم فيسبوك أو إنستغرام، فإنهم يضعون ملف تعريف ارتباط التعقب على جهازك.


ويستطرد خبير الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعى أنه بالمثل إذا كان هناك زر إعجاب أو مشاركة على "فيسبوك" على موقع ويب تابع لجهة خارجية، فيمكن استخدامه لتتبعك نيابة عن "فيسبوك" .. ومن هنا من السهل تدوين معرّف الإعلان في ملف تعريف الارتباط للتتبع، ومن ثم تسجيل زيارتك باستخدام "فيسبوك"، كما يُمكن بعد ذلك دمج هذه المعلومات من مواقع مختلفة لإنشاء ملف تعريف عن المستخدم.

 

هذا وأضاف بول بيشوف، قائلاً : ولا تحتوي هذه الملفات الشخصية على معلومات، مثل اسمك أو تفاصيل الاتصال، والتي يمكن أن تحدد هويتك مباشرة، ولكن بدلاً من ذلك تعيّن لك معرّف إعلان فريد، منوهاً أنه في حين أن المعلومات لا تحتوي على تفاصيل تعريف، فإن المعلومات الموجودة بها يمكن أن تكون محددة جدًا لدرجة أنها تخص مستخدمًا واحدًا فقط، كما يُمكن للمعلنين الخارجيين بعد ذلك استهداف جميع الملفات الشخصية للمستخدمين في موقع معين أو المهتمين بموضوع معين.

 

بول بيشوف/ Paul Bischoff هو خبير في الخصوصية عبر الإنترنت ومحرر موقع " Comparitech "، وهو موقع لمراجعة ومقارنة الخدمات التقنية. يكتب بانتظام حول مواضيع مثل خصوصية المستهلك والرقابة والتشفير وحيادية الشبكة.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق