الاثنين، 13 مارس 2023

الأمن السيبراني في قلب التحول الرقمي بأفريقيا من منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات

جنيف - أ.ق.ت - فادى لبيب : يقع الأمن السيبراني في قلب الأمن والازدهار العالميين حيث تحفز الرقمنة في البلدان المتقدمة والنامية، ويكمن التحدي في إنشاء مجتمع رقمي مزدهر يكون مرنًا للتهديدات السيبرانية ولديه المعرفة والقدرات لإستغلال الفرص وإدارة المخاطر ...

 

هذا مهم بشكل خاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي تستثمر بكثافة في البنية التحتية الرقمية لتسريع أهدافها الإنمائية.

 

أفريقيا في السنة الثالثة من تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي 2020-2030 ، وتتوقع أن تستثمر بشكل كبير في الفضاء السيبراني .. وتعمل الدول الأعضاء - كجزء من التحول الرقمي ، على دمج الأنظمة الرقمية مع قطاعات الاقتصاد الأخرى ، مثل المالية والصحة والتعليم والنقل وغيرها. في حين أن التحول الرقمي أمر بالغ الأهمية للتنمية المستدامة ، فإنه يمكن أن يشكل هجمات إلكترونية شديدة إذا كانت الدول الأعضاء غير ناضجة في مجال الأمن السيبراني.

 

استنادًا إلى تقرير اللجنة الاقتصادية لأفريقيا 2022 ، فإن الأمن السيبراني الأفريقي غير ناضج مقارنة بالمناطق الأخرى ، مما يجعل القارة عرضة للهجمات الإلكترونية حيث من المتوقع أن يصل السوق الرقمية الأفريقية إلى 712 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2050، هذا  تشير التقديرات إلى أن القارة تخسر أفريقيا 4 مليارات دولار سنويًا بسبب جرائم الإنترنت .. حيث يُكلف المستوى المنخفض للاستعداد في مجال الأمن السيبراني الدول الأعضاء في المتوسط 10٪ من ناتجها المحلي الإجمالي .. وهذا يثير حاجة الحكومة الأفريقية إلى إنشاء إطار قانوني وتنظيمي للأمن السيبراني والاستثمار في بناء القدرات لتطوير المواهب المحلية. فقط أكثر بقليل من نصف 54 دولة أفريقية تم تقييمها أدخلت تشريعات للأمن السيبراني .


علاوة على ذلك، كانت القارة تعاني من نقص قدره 100000 موظف أمن إلكتروني بارع منذ عام 2020 - وسوف يرتفع فقط حيث تتوقع صناعة التجارة الإلكترونية في إفريقيا أن تصل إلى 75 مليار دولار بحلول عام 2025 .. وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات ، " تظل مستويات التزام إفريقيا بالأمن السيبراني - فضلاً عن القدرة على الاستجابة للتهديدات - منخفضة مقارنة بالقارات الأخرى " .

 

لدعم البلدان الأفريقية لبناء المرونة في الفضاء السيبراني. أطلقت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (ECA) الدليل الإرشادي لقانون نموذجي بشأن الأمن السيبراني للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي خلال منتدى حوكمة الإنترنت السابع عشر (IGF) الذي عقد في أديس أبابا. في حين أن المبدأ التوجيهي ليس قانونًا أو تشريعًا ملزمًا ولا يسعى إلى تقييد عمل أي قانون وطني أو إقليمي ، فإنه يوفر مجموعة من المبادئ التوجيهية التي قد تتبعها الدول الأفريقية الأعضاء عند وضعها لوضع معايير لضمان الأمن السيبراني .. من المتوقع أن يوفر الدليل الإرشادي النموذجي إرشادات لتوحيد المعايير الإلكترونية العابرة للقارات التي تمكن الدول الأفريقية الأعضاء من اتخاذ تدابير استباقية لمواجهة التهديدات السيبرانية.

 

أشار مشروع المبادئ التوجيهية إلى المجالات الأساسية التي يمكن لواضعي السياسات والخبراء القانونيين استكشافها في اقتراح الدول الأعضاء بتنفيذ إعلان لومي من خلال العمليات التشريعية الوطنية .. وإذ نشير إلى أنه في 23 مارس 2022 ، اعتمد رؤساء الدول والحكومات الأفارقة إعلان لومي بشأن الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية في إفريقيا لضمان أن يحتل الأمن السيبراني أولوية قصوى على أعلى مستوى من الحوكمة.


مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023

القمة العالمية السنوية لمنتدى مجتمع المعلومات هي منصة عالمية لأصحاب المصلحة المتعددين تسهل تنفيذ خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات للنهوض بالتنمية المستدامة ، التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأونكتاد ، بالتعاون الوثيق مع جميع المشاركين / الميسرين في خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات منظمات الأمم المتحدة الأخرى. وهو يوفر فرصة لتبادل المعلومات ، وخلق المعرفة وتبادل أفضل الممارسات ، مع تحديد الاتجاهات الناشئة وتعزيز الشراكات ، مع الأخذ في الاعتبار مجتمعات المعلومات والمعرفة المتطورة.

 

عُقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 في الفترة من 13 إلى 17 مارس 2023 في المركز الدولي للمؤتمرات بجنيف (CICG) في جنيف ، بدعم من المشاركة عن بُعد .. استمرت الجلسات الافتراضية في أبريل ومايو. كان موضوع منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023 هو خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات لإعادة البناء بشكل أفضل وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق