الأربعاء، 19 يونيو 2019

جامعة النيل الأهلية تستضيف " المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي : التصنيف الأكاديمي للجامعات العربية "


القاهرة – أ.ق.ت – هيثم الفرسيسى : تستضيف وتنظم جامعة النيل الأهلية بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأكاديمية العلوم الإفريقية والإتحاد الأفريقي للرياضيات فاعليات "المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي : التصنيف الاكاديمي للجامعات العربية" ، وذلك بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد يوم الجمعة المقبل الموافق  ٢١ يونيو ٢٠١٩ ، الساعة الثالثة عصراً ...

ويسعى المؤتمر وأجندته وضيوفه إلى إطلاع الباحثين والقطاع الخاص على التطورات العلمية في التصنيف الدولي للمجلات العربية وعلاقتها بالتصنيف الأكاديمي للجامعات العربية و علم التوثيق والأرشفة والنشر العلمي وإعداد قواعد البيانات للإنتاج المنشور باللغة العربية.
من جانبه أكد الدكتور طارق خليل ، رئيس جامعة النيل الأهلية على أهمية وضرورة النشر العلمي والابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال المعتمدة على الأفكار الابتكارية ، وأن المؤتمر يثمن جهود جميع المهتمين بالنشاط والنشر العلمي في العالم العربي وخارجه ، والمهتمين بالتصنيفات الدولية للجامعات والدوريات التخصصية وغيرهما من عناصر الاتصال العلمي ، وذلك من أجل النهوض والارتقاء بجميع عناصر هذا الاتصال بما يصب في النهاية في تطور المجتمع العلمي العربي ووضعه على خريطة النشاط العلمي العالمي.
مؤكدا أن رسالة المؤتمر هي التطلع إلى مجتمع علمي عربي متطور تشيع فيه ثقافة التقييم والرصد وقياس الأداء ، وأن رؤية المؤتمر تعلي من نشر ثقافة تقييم النشاط العلمي في المجتمع العربي، ومحاولة التوصل إلى مؤشرات للأداء لجميع عناصر الاتصال العلمي  بما يتفق والمعايير والتجارب العالمية، عن طريق الشراكة مع المؤسسات العلمية والبحثية والمعلوماتية .
وأكد د. محمود عبد العاطي ؛ رئيس المؤتمر ، مدير مشروع معامل التأثير العربي ونائب رئيس أكاديمية العلوم الإفريقية بأن فاعليات المؤتمر وجلسته الإفتتاحية ستبدأ عصر يوم الجمعة الموافق ٢١ يونيو الجاري وتشهد تكريم عدد من العلماء ، وأنه انطلاقا من حرص مشروع معامل التأثير العربي على النهوض بالنشاط العلمي العربي في سياقاته المختلفة، ينظم للمرة الرابعة هذا المؤتمر المختص بمعامل التأثير العربي في محاولة لاستكشاف بعض ملامح الإنتاج الفكري العربي في تخصصاته الموضوعية المتعددة، وبعض ملامح الشخصية العلمية للمجتمعات العربية في ضوء ما تنشره من نتاج فكري على العموم أو من خلال أحد مصادره، إضافة إلى مراجعة الاتجاهات الجارية في قياسات المعلومات في عالمنا المعاصر، ودراسة التجارب العالمية والوطنية في إنشاء الأدوات المعتمدة في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي.
وأاشر عبد العاطي أن أهداف المؤتمر تسعى إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة في قياسات المعلومات ، و التعرف على بعض الملامح البنيانية لمصادر المعلومات التخصصية العربية  ؛و دراسة الشخصية العلمية للمجتمعات العربية في ضوء قياسات المعلومات ، و تقييم الأدوات والتجارب المعاصرة في تكشيف الاستشهاد المرجعي واستخراج معامل التأثير ، و تسليط الضوء على التقارير والمشروعات الحالية لرصد أداء النشاط العلمي العربي ، و دراسة مهام الجامعات والمؤسسات البحثية العربية في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي ، ودراسة قواعد المعلومات العربية، والمؤسسات الخاصة في نظم المعلومات وتقييم النشاط العلمي العربي ، و استعراض دور قياسات المعلومات في التصنيفات الدولية للجامعات ، و نشر ثقافة التقييم وقياس أداء النشاط العلمي في المجتمع العربي على جميع المستويات.
ونوه د. أحمد رضوان  نائب رئيس جامعة النيل للبحوث وأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ؛ و نائب رئيس المؤتمر  ؛ أن الجلسة الافتتاحية تضم أوراق عمل لعدد من الضيوف منهم اللواء طيار د. هشام الحلبي مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا  - ويتحدث عن معامل التأثير العربي والأمن القومي العربي ؛ و د. غسان عواد رئيس جامعة العلوم التطبيقية – البحرين  -  ويتحدث عن النشـــر العلمـــي وقصة نجاح ؛ وتضم الكلمات الدكتور عصام خميس  نائب وزير التعليم العالي و البحث العلمى للبحث العلمي السابق ويتحدث عن تصنيف الجامعات المصرية: خريطة طريق لتحقيق التميز -  و د. عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية  متحدثا عن الخطة الاستراتيجية لاتحـــاد الجامعــات العربيـــــة ؛ و د. سيد كاسب مستشار النشاط العلمي والتكنولوجي – جامعة القاهرة ويتحدث عن منظور جديد لتصنيف الجامعــات العربيـــــة ؛ و د. معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية السابق ؛ ويتحدث عن   معامل التأثير العربي وتصنيف الجامعات ؛ و د. أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج متحدثا عن النشر العلمي وقصة نجاح - و د. محمد لبيب سالم مدير مركز المشروعات والابتكارات بجامعة طنطا - ويتحدث عن لماذا لا تصبح الدوريات العلمية المصرية صناعة وطنية ؟.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق