الاثنين، 26 نوفمبر 2018

الدكتور عمرو طلعت يستعرض مع نظيره اللبنانى استراتيجية مصر للتحول الرقمي


القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات جمال الجراح وزير الإتصالات اللبناني، تناول اللقاء سُبل دعم آليات التعاون بين البلدين في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإستفادة من الخبرات المصرية في مجال بناء القدرات والتدريب ...

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني للدورة 22 لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية خلال الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر 2018.
هذا وقد استعرض الدكتور عمرو طلعت خلال اللقاء المشروعات التي تنفذها وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع كافة مؤسسات وأجهزة الدولة من أجل تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمي؛ ومنها المشروعات التي تستهدف وصول الدعم لمستحقيه بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة والتي تقترن بتنفيذ مشروع الكارت الموحد الذي يرتبط بحساب بنكي أو بريدي وذلك بالتعاون مع البنك المركزي المصري.
كما أوضح الوزير المبادرات والبرامج التي تنفذها الوزارة من اجل تنمية الكوادر الشابة واحتضان رواد الأعمال وتكوين الشركات الناشئة وخلق بيئة داعمة للإبداع.
وشهد اللقاء مناقشة الجهود المبذولة في مصر ولبنان لرفع كفاءة البنية التكنولوجية والمعلوماتية وأفضل الممارسات المبذولة لتحسين خدمات الاتصالات في البلدين.
وعقب اللقاء اصطحب الدكتور عمرو طلعت نظيره اللبناني في جولة تفقدية لأجنحة الوزارات والهيئات وشركات القطاع الخاص المحلية والدولية داخل معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما التقى الدكتور عمرو طلعت السيد نيكولاس باباس وزير الاتصالات والسياسة الرقمية والإعلام اليوناني، حيث تم بحث سبل التعاون بين البلدين في عدد من المجالات أبرزها التحول نحو المجتمع الرقمي.
وخلال اللقاء تم الاتفاق على التعرف على التجربة المصرية في ربط قواعد البيانات الحكومية، وكذلك التعرف على التجربة اليونانية في تطبيقات الزراعة الذكية والتي تأتي بما يتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي للزراعة وذلك من خلال وفود الخبراء الفنيين .. كما تم استعراض مستجدات العمل في مشروع مركز الإبداع التكنولوجي الذي تم إنشاؤه من خلال التعاون بين مصر وقبرص واليونان، والذي تم تفعيل العمل به حيث تشهد الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تواجد فعلي للمركز من خلال جناح خاص يضم عدد من الشركات الناشئة في البلدان الثلاثة من خلال إدارة ثلاثية وتشمل الفعاليات ورشة عمل لبحث سبل الوصول إلى الأسواق وإمكانية توفير التمويل وإقامة شراكات وتنمية الكوادر وتوفير الخبرات الاستشارية.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت السيد سليم آفان نائب رئيس مكتب الأمم المتحدة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عمر محسن مدير برنامج معامل الأمم المتحدة للإبداع التكنولوجي، والسيد خورخيه مارتينيز مسئول التكنولوجيا في الأمم المتحدة.
حضر اللقاء الأستاذة مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتدريب والإبداع.
جدير بالذكر أن مصر تستضيف معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي؛ والذي أعلن السيد رئيس الجمهورية عن إطلاقه في ديسمبر 2017، ويستهدف تطوير حلول تكنولوجية إبداعية للتعامل مع التحديات العالمية وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
هذا وقد تناول اللقاء مناقشة رؤية استراتيجية برنامج معامل الأمم المتحدة للإبداع التكنولوجي على مستوى العالم، وخارطة الطريق ونطاق العمل للمعمل الإقليمي في مصر، كما تم استعراض الموقف الحالي حيث تم الانتهاء من تجهيزات المعمل وجاري تعيين العمالة المحلية والدولية. وذلك بالإضافة إلى إنه يجري العمل حاليًا على إجراء دراسات جدوى عن المشروعات المستهدفة في المرحلة الأولية حيث تجدر الإشارة إلى أن نطاق عمل المعمل في مرحلته الأولى هو تطوير حلول إبداعية في أربعة مجالات وهي مكافحة الاوبئة، وتعليم ذوي الإعاقة، وترشيد استخدام المياه وزيادة خصوبة التربة، وإدارة المخلفات الصناعية.
هذا وقد تم الاتفاق على أن تتضمن خطة العمل تنفيذ لقاءات لتحفيز الشباب على الإبداع أولها لقاء في مجال الذكاء الاصطناعي وسلاسل الكتل block chain قبل نهاية العام.
وأكد الحاضرون خلال اللقاء على أهمية المعمل ليس فقط على المستوى المحلي ولكن على مستوى القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق