السبت، 8 أكتوبر 2016

البحث العلمي والأسكوا مع مصر الخير في مؤتمر ريادة الأعمال التكنولوجية

 القاهرة – أ.ق.ت - كتب /حسن الشامي : على مدار ثلاثة أيام.. تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت رعاية الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية بالتعاون مع مركز التكنولوجيا التابع للأسكوا ...
(لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا) بالاردن برئاسة الدكتور فؤاد مراد بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير كأحد مؤسسات المجتمع المدني ورشة عمل.. ريادة الأعمال التكنولوجية نحو التمكين الاقتصادي الشامل .. الساعة العاشرة صباحاً يوم الاثنين ١٠ اكتوبر ٢٠١٦.
تهدف ورشة العمل إلي المشاركة الفعالة بين العلماء والمهتمين بالتكنولوجيا والموهوبين لاستعراض أهمية دور التنمية التكنولوجية في إحداث قفزة علي المستوي الاقتصادي لمناقشة موضوعات تسهم في اكتمال رحلة البحث العلمي ليخرج من المعمل إلى السوق كمنتج حقيقي يسد الفجوة ويفتح فرص للعمل ويعزز الصناعة المحلية حيث أصبح القطاع التكنولوجي من أهم الأدوات الاقتصادية لتمكين الشباب من الخريجين، ولكن توفير الإبداع وتوطين المهارات المكتسبة في سوق العمل يحتاج بعد أخر غير الابتكار، وهو اكتساب المهارات الريادية الملائمة لثقافة العمل السائدة من أجل تسويق مخرجات البحث العلمي والمساهمة الفعالة في تعزيز الاقتصاد حيث بدأت اقتصاديات العديد من الدول العربية في الآونة الاخيرة الاعتماد على الاقتصاد المعرفي لتوفير فرص العمل وتحسين حياة المواطنين وتوفير موارد اقتصادية بديلة.
بالإضافة إلي استعراض عدد من المبادرات التي تمولها الأكاديمية و التي أثبتت نجاحاً عند تطبيقها علي أرض الواقع منها مبادرة تحويل المخلفات إلي أخشاب عالية القيمة ومبادرة منع الدخان من المكاميير ،ومبادرة صوامع القمح البلاستيكية.
و صرح صقر أن التعاون المثمر بين الأكاديمية و الأسكوا حيث أنها ليست المرة الأولى أسفر عن عدد من الفاعليات و المبادرات أهمها إجراء عدد من الدراسات للوصول إلي منظومة متكاملة للابتكار ونقل التكنولوجيا والتي من شأنها دعم منظومة الابتكار المحلي والإقليمي في المنطقة وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للعلوم و التكنولوجيا والابتكار 2030 ،التي تهدف إلي إنشاء قاعدة علمية وتكنولوجية قادرة علي إنتاج المعرفة و دفع الابتكار من خلال إتاحة المعارف و قواعد البيانات و توظيف أدوات الملكية الفكرية لهذه الأغراض.
كما أن التعاون بين الأكاديمية و مصر الخير له باع وجذورعريضة تسعى كل منهما في تقديم الأفضل وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال، ودائما ما تُكلل جهودهم بالنجاح في خدمة هذا الوطن.
وأضاف الدكتور فؤاد مراد بان اهتمام مركز الأسكوا للتكنولوجيا بتشجيع الابتكار وريادة الأعمال والإبداع هو محور أساسي من محاور النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، من خلال الفهم العميق لمهارات ريادة الأعمال، فعلينا جميعا أن نفكر في الانطلاق ما وراء الاستواء المحلي واعتقد أن هذا صحيح بصفة خاصة في الشركات التقنية حيث الحدود لا نهائية.
و أشار المصدر المسئول بمؤسسة مصر الخير بأن برامجها لدعم البحث العلمي والابتكار بدأت في 2008 بتمويل المشروعات البحثية المتميزة بداية في مجال الصحة، ويصل العدد الآن إلى 28 مشروع بحثي في مجالات الصحة والغذاء والزراعة والطاقة والمياه والدراسات الاجتماعية.
هذا بالإضافة إلى التعزيز والترويج لثقافة الابتكار والبحث العلمي من خلال النشر في الدوريات العلمية الدولية ورعاية المؤتمرات العلمية وورش العمل والمسابقات البحثية، ويكتمل دور المؤسسة بتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، من خلال برنامج جسر والذي يحتضن الأفكار والشركات الناشئة في رحلتها إلى السوق.

وأضاف المصدر بأن التعاون مع الأسكوا وأكاديمية البحث العلمي دائماً ما يثمر عن العديد من المبادرات والفعاليات الهامة والتي من شانها دعم منظومة الابتكار المحلي والإقليمي في المنطقة.تتضمن الورشة جلسات تفاعلية بحضور الخبراء ومناقشات وأنشطة جماعية وتستهدف الباحثين و المبتكرين في مجال التكنولوجيا الذين يواجهون التحديات لجلب القيمة الاقتصادية ذات الصلة للبحث و التطوير لتذويدهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية تسويق نتائج البحوث والمشىروعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق